ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل

ملتقى الفنون التربوي

مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية - موقع شعبة التربية الفنية بمكتب تعليم الشمال بجدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربية الدليل كتاب بالمرحلة الفني المادة زخارف الالكتروني الفنية الخاصة الصف الرسم مادة المعلم دليل
المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتية للمشرفة التربوية مايسة كنيد
الجمعة نوفمبر 03, 2017 8:13 pm من طرف خديجه علي الجعفري

» جائزة "محمد بن زايد لأفضل معلّم خليجي"
الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:05 pm من طرف مايسة كنيد

» أشغال يدوية
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 2:28 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة مكتب الخليج العربي لدول الخليج للأبحاث والتجارب والدراسات
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:48 pm من طرف مايسة كنيد

» جائزة حمدان بن راشد للأداء المتميز فئة المعلم المتميز
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 3:18 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة حصة النشاط الإضافية
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 2:53 am من طرف مايسة كنيد

» الدليل التنظيمي لساعة النشاط الإضافية
الإثنين أكتوبر 09, 2017 2:47 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة جدة للمعلم المتميز
الأحد أكتوبر 08, 2017 2:31 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة التعليم للتميز
الجمعة أكتوبر 06, 2017 7:21 pm من طرف مايسة كنيد

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

مُساهمةموضوع: خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى   السبت مارس 12, 2016 9:55 pm



خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى
(12-14 ومن 15-17)


مميزات هذه المرحلة :
1- ملاحظة الطفرة في النمو.
2- اتصاف حركات المراهق بالتعثر وكثرة اصطدامه بالأثاث وسقوط الأشياء من يديه.
3- فترة تمايز ونضج في القدرات والنمو والعقلي.
4- تتصف الانفعالات في هذه المرحلة بأنها انفعالات عنيفة منطلقة متهورة لا تتناسب مع مثيراتها ولا يستطيع المراهق التحكم فيها.
5- يلاحظ مشاعر الغضب والثورة والتمرد نحو مصادر السلطة في الأسرة والمدرسة والمجتمع خاصة التي تحول بينه وبين تطلعه إلى التحرر والاستقلال.
6- تظهر في هذه المرحلة الميول الجنسية، ويزداد نبض قلب المراهق.
المتطلبات التربوية لمرحلة المراهقة :
1- العمل على استثمار طاقة المراهقين في أوجه النشاط المختلفة.
2- عدم إجبار المراهق على اتخاذ القرار.
3- تشجيع الرغبة في التحصيل ومساعدته على التعلم من كافة المصادر.
4- الاهتمام بالتربية الاجتماعية في الأسرة والمدرسة والمجتمع والعناية بمجالات النشاط.
5- الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة.
6- ترك الحرية للمراهق في اختيار أصدقائه مع التوجيه لحسن الاختيار.
7- احترام ميل المراهق ورغبته في التحرر والاستقلال دون إهمال رعايته وتوجيهه.
8- العمل على زيادة تقبل المسئولية الاجتماعية وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يشعر المراهق بالمواطنة والمكانة الاجتماعية والثقة بالنفس.
9- تنمية الاتجاه إلى النضج والمسئولية.
10- تزويد المراهق بالتعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية والقيم الخلقية.
خصائص متعلم المرحلة المتوسطة:
يتميز متعلم هذه المرحلة (بداية المراهقة) بميزات خاصة من أهمها:
1- إحساسه بالبلوغ وما يصاحبه من تغيرات تثير لديه بعض الاضطراب.
2- القلق والميل إلى العزلة.
3- اختلاط الخوف بالقلق تجاه ما يلاحظه في بدنه من تغيرات.
4- إحساسه بعدم القبول في مجتمع الكبار والانفصال عن عالم الصغار.
5- الرغبة في إثبات الذات والتمرد على السلطة.
حاجاته :
تتمثل أهم حاجات متعلم هذه المرحلة فيما يلي:
1- الحاجة إلى الأمن والاطمئنان.
2- الحاجة إلى الثقة بالنفس.
3- الحاجة إلى التقدير من الآخرين.
4- الحاجة إلى التقبل من المجتمع.
5- الحاجة إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر.
6- الحاجة إلى المعرفة.
7- الحاجة إلى تحمل المسئولية.
8- الحاجة إلى الارتباط بالمثل والقدوة.
9- الحاجة إلى الانتماء والولاء.
مراعاة خصائص النمو لدى الطالبات في المرحلة المتوسطة:
• ساعدي طالباتك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف.
• حددي معنى بعض المفاهيم والمباديء قبل بداية أية مناقشة.
• كوني صبورة ومتفهمة لسلوكيات الطالبات وأحسني توجيههن إن أظهرن شرودا أو سلوكا سيئا.
• نوعي أسالوبك في التدريس لمساعدة الطالبات على تركيز الانتباه داخل الصف من حين إلى آخر.
• أثيري تفكير الطالبات بأسئلة حول مستقبلهن.
• أحسني التعامل معهن وتفهمي انفعالاتهن.
• تجنبي معاقبة الطالبة لأمور تافهة أو أمور لم ترتكبها.
• كوني مرنة بشكل عام.
• لا تكثري من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
• عزز ثقة الطالبة بنفسها وارفعي من معنوياتها دائما .
خصائص طالبات المرحلة الثانوية:
تتميز المتعلمة في هذه المرحلة بالخصائص التالية:
1- الإحساس بأنها عضو في مجتمع الكبار وحرصها على أن تكون مقبولة لدى هذا المجتمع .
2- نضوجها الفكري والثقافي يدفعها – أحيانا- إلى الوقوع تحت مؤثرات ثقافية قد توقعها في الصراع.
3- تصورها لمفهوم السلطة يدفعها أحيانا إلى التمرد .
4- تتجمع لديها تساؤلات حادة حول جميع أمور حياتها.
حاجات الطالبات:
تتمثل أهم حاجات الطالبات بهذه المرحلة فيما يلي:
1- حاجتها إلى الاستقرار النفسي والعاطفي.
2- حاجتها إلى الفهم الصحيح من الآخرين .
3- حاجتها إلى المعرفة .
4- حاجتها إلى التهيؤ لأداء وظائفها الاجتماعية المختلفة.
5- حاجتها إلى فهم دوره في المجتمع.
6- حاجتها للانتماء إلى الجماعة.
7- حاجتها إلى الارتباط بالمثل والقدوة.
خطوات لمراعاة خصائص النمو لدى طالبات المرحلة الثانوية:
• الحرص على اتاحة الفرصة لطالباتك المرور في خبرات مختلفة.
• التوجيه لطرق البحث عن المعلومات والتشجيع على ذلك.
• تفهم طبيعة تفكيرهن ليسهل التواصل معهم .
• المساعدة على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
• التقرب منهن وتوجيههن للأفضل.
• ابتعدي عن أساليب السخرية أو النقد الجارح ليس البناء أو العقاب المؤذي أمام الجميع.

مع تحياتي...
المشرفة التربوية
مايسـ كنيد ـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://art-forum.moontada.net
 
خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: