ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل

ملتقى الفنون التربوي

مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية - موقع شعبة التربية الفنية بمكتب تعليم الشمال بجدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المادة المعلم كتاب الفنية الرسم التربية الالكتروني الصف بالمرحلة مادة الدليل الخاصة بطاقة زخارف دليل الفني
المواضيع الأخيرة
» قناة تيليجرام شعبة التربية الفنية تهتم بنشر اهتمامات قسم التربية الفنية ومجالات الفن
الأحد مارس 11, 2018 2:21 am من طرف مايسة كنيد

» مشاركات الطالبات ومعلمات التربية الفنية باليوم العالمي لمكافحة الفساد
الأحد مارس 11, 2018 2:13 am من طرف مايسة كنيد

» أكثر من 300 طالبة يستثمرن صيفهن بمركز جدة العلمي
الأحد مارس 11, 2018 2:06 am من طرف مايسة كنيد

» التشكيل بعجينة الورق
الأحد مارس 11, 2018 1:49 am من طرف مايسة كنيد

» معرض فن وحزم الرقمي لجميع إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:23 am من طرف مايسة كنيد

» معرض رؤية وطن بمشاركة جميع مكاتب التعليم بإدارة تعليم جدة بجامعة دار الحكمة 2017
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:17 am من طرف مايسة كنيد

» معرض قناديل الروح 1438
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 1:12 am من طرف مايسة كنيد

» معرض التربية الفنية
الجمعة نوفمبر 24, 2017 12:43 am من طرف مايسة كنيد

» السيرة الذاتية للمشرفة التربوية مايسة كنيد
الجمعة نوفمبر 03, 2017 8:13 pm من طرف خديجه علي الجعفري

أبريل 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 إثارة الدافعية لدى المتعلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

مُساهمةموضوع: إثارة الدافعية لدى المتعلمين   الثلاثاء مارس 22, 2016 1:02 am

إثارة الدافعية لدى المتعلمين

يقصد بها إثارة رغبة الطلاب في التعلم وحفزهم عليه  .

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى الطلاب، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى الطلاب من خلال :

•طرح بعض الأسئلة عليهم


• عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية


وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس وخلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً الطلاب للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.



كيف تؤثر الدافعية في التعلم :

•توجه الدافعية السلوك نحو أهداف معينة فالطلاب يصنعون لأنفسهم أهدافا ويوجهون سلوكهم لتحقيق هذه الأهداف


•تزيد الدافعية الجهد الذى يبذل لتحقيق الأهداف وهى تحدد مدى متابعة الطالب لمهمة أو عمل بحماس وبشغف أو بتراخ وتكاسل.


•تزيد الدافعية المبادأه والمبادرة للقيام بأنشطة معينة والمثابرة في أدائها فالطلاب يزداد احتمال بدأهم في مهمة يريدون بالفعل القيام بها ويزداد احتمال الاستمرار في أداء هذه المهمة حتى إتمامها وإنجازها حتى ولو واجهوا عوائق.


•تحسن الدافعية تجهيز المعلومات والمعارف فهى تؤثر في نوع المعلومات التى تتناول وفي طريقة تناولها و ذوو الدافعية العالية من الطلاب يغلب أن ينتبهوا إلي الموضوع الذي يهمهم والانتباه أساسي في تحصيل المعلومات في الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة الأمد وهم يحاولون أن يفهموا المادة وأن يتعلمون علي نحو له معنى بدلا من المعرفة السطحية لها. والطلاب ذوو الدافعية أكثر أحتمالا في السعى للحصول علي مساعدة لإنجاز مهمة حين يحتاجونها وقد يطلبون توضيحا واستيضاحا أو مزيداً من الفرص للممارسة.


•تحدد الدافعية النتائج والعواقب التى تعزز الطلاب وتدعمهم وكلما ازدادت دافعية الطلاب لتحقيق النجاح الأكاديمي أزداد فخرهم بأنهم سوف يحصلون علي تقدير ممتاز وأزداد قلقهم خشية الحصول علي درجة منخفضة وكلما أزدادت رغبة الطلاب في أن يحترموا من قبل زملائهم وأن يلقوا قبولا لديهم ، أزداد معنى العضوية في الجماعة ، وأزداد ألم السخرية من قبل الزملاء.


•تؤدى الدافعية إلي أداء محسن  بسبب التأثيرات الأخرى والسلوك الموجه لتحقيق هدف ، والطاقة والجهد المبذول ، والمبادرة والمثابرة والتجهيز المعرفى والتعزيز ، كثيراً ما تؤدى الدافعية إلي أداء محسن.


 

فوائدها :

•·        تجعل الطلاب يقبلون على التعلم 0


•·        تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0


•·        تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0


من الصعب أن تعلم طالبا ليس لديه دافعية للتعلم. فابدأ بتنمية دافعية الطلاب واستثارتها للتعلم والمشاركة في أنشطة الفصل، مستخدما كافة ما تراه مناسبا من استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

•·        التنويع في استراتيجية التدريس0


•·        ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0


•·        إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .


•·        ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0


•·        التنويع بالمثيرات0


•·        مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0


•·        استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0


•·        تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0


•·        إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0


•·        الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها 0


 

تنمية الدافعية للتعلم :


يتحقق ذلك بأربعة سبل

•·        أربط المادة الدراسية بحاضر الطلاب وحاجاتهم المستقبلية .


•·        ركز على ميول الطلاب واهتماماتهم .


•·        وصل للطلاب إيمانناً واعتقادنا أنهم يريدون أن يتعلموا .


•·        ركز انتباه الطلاب على أهداف التعلم أكثر من التركيز على أهداف الأداء .





المصدر: http://child-trng.blogspot.com/2012/10/blog-post_6485.html#ixzz43YdkQFTp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://art-forum.moontada.net
 
إثارة الدافعية لدى المتعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: