ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل

ملتقى الفنون التربوي

مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية - موقع المشرفة التربوية مايسة كنيد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سميه محمد نور الحميري
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:08 pm من طرف مايسة كنيد

» القوة الداخلية هي سبب النجاح والتطوير
الأحد أبريل 03, 2016 12:47 am من طرف مايسة كنيد

» نهضة التعليم في المملكة العربية السعودية
السبت أبريل 02, 2016 6:55 am من طرف مايسة كنيد

» كبف تحمي حقوقك الفكرية بالحصول على براءة اختراع؟
الأربعاء مارس 30, 2016 8:03 am من طرف مايسة كنيد

» أهداف الزيارات التبادلية بين المعلمات
الإثنين مارس 28, 2016 6:50 pm من طرف مايسة كنيد

» مقياس التعلم النشط
السبت مارس 26, 2016 4:49 am من طرف مايسة كنيد

» مهنة التدريس وأدوات ملاحظـــة كفــــاية التدريـــــس
الجمعة مارس 25, 2016 3:00 am من طرف مايسة كنيد

» التصميم الفني الحاسوبي
الخميس مارس 24, 2016 4:58 pm من طرف مايسة كنيد

» مخرجات برنامج الإرتقاء التخصصي
الخميس مارس 24, 2016 4:55 pm من طرف مايسة كنيد

سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 إثارة الدافعية لدى المتعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

مُساهمةموضوع: إثارة الدافعية لدى المتعلمين   الثلاثاء مارس 22, 2016 1:02 am

إثارة الدافعية لدى المتعلمين

يقصد بها إثارة رغبة الطلاب في التعلم وحفزهم عليه  .

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى الطلاب، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى الطلاب من خلال :

•طرح بعض الأسئلة عليهم


• عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية


وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس وخلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً الطلاب للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.



كيف تؤثر الدافعية في التعلم :

•توجه الدافعية السلوك نحو أهداف معينة فالطلاب يصنعون لأنفسهم أهدافا ويوجهون سلوكهم لتحقيق هذه الأهداف


•تزيد الدافعية الجهد الذى يبذل لتحقيق الأهداف وهى تحدد مدى متابعة الطالب لمهمة أو عمل بحماس وبشغف أو بتراخ وتكاسل.


•تزيد الدافعية المبادأه والمبادرة للقيام بأنشطة معينة والمثابرة في أدائها فالطلاب يزداد احتمال بدأهم في مهمة يريدون بالفعل القيام بها ويزداد احتمال الاستمرار في أداء هذه المهمة حتى إتمامها وإنجازها حتى ولو واجهوا عوائق.


•تحسن الدافعية تجهيز المعلومات والمعارف فهى تؤثر في نوع المعلومات التى تتناول وفي طريقة تناولها و ذوو الدافعية العالية من الطلاب يغلب أن ينتبهوا إلي الموضوع الذي يهمهم والانتباه أساسي في تحصيل المعلومات في الذاكرة العاملة والذاكرة طويلة الأمد وهم يحاولون أن يفهموا المادة وأن يتعلمون علي نحو له معنى بدلا من المعرفة السطحية لها. والطلاب ذوو الدافعية أكثر أحتمالا في السعى للحصول علي مساعدة لإنجاز مهمة حين يحتاجونها وقد يطلبون توضيحا واستيضاحا أو مزيداً من الفرص للممارسة.


•تحدد الدافعية النتائج والعواقب التى تعزز الطلاب وتدعمهم وكلما ازدادت دافعية الطلاب لتحقيق النجاح الأكاديمي أزداد فخرهم بأنهم سوف يحصلون علي تقدير ممتاز وأزداد قلقهم خشية الحصول علي درجة منخفضة وكلما أزدادت رغبة الطلاب في أن يحترموا من قبل زملائهم وأن يلقوا قبولا لديهم ، أزداد معنى العضوية في الجماعة ، وأزداد ألم السخرية من قبل الزملاء.


•تؤدى الدافعية إلي أداء محسن  بسبب التأثيرات الأخرى والسلوك الموجه لتحقيق هدف ، والطاقة والجهد المبذول ، والمبادرة والمثابرة والتجهيز المعرفى والتعزيز ، كثيراً ما تؤدى الدافعية إلي أداء محسن.


 

فوائدها :

•·        تجعل الطلاب يقبلون على التعلم 0


•·        تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0


•·        تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0


من الصعب أن تعلم طالبا ليس لديه دافعية للتعلم. فابدأ بتنمية دافعية الطلاب واستثارتها للتعلم والمشاركة في أنشطة الفصل، مستخدما كافة ما تراه مناسبا من استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

•·        التنويع في استراتيجية التدريس0


•·        ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0


•·        إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .


•·        ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0


•·        التنويع بالمثيرات0


•·        مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0


•·        استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0


•·        تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0


•·        إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0


•·        الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها 0


 

تنمية الدافعية للتعلم :


يتحقق ذلك بأربعة سبل

•·        أربط المادة الدراسية بحاضر الطلاب وحاجاتهم المستقبلية .


•·        ركز على ميول الطلاب واهتماماتهم .


•·        وصل للطلاب إيمانناً واعتقادنا أنهم يريدون أن يتعلموا .


•·        ركز انتباه الطلاب على أهداف التعلم أكثر من التركيز على أهداف الأداء .





المصدر: http://child-trng.blogspot.com/2012/10/blog-post_6485.html#ixzz43YdkQFTp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://art-forum.moontada.net
 
إثارة الدافعية لدى المتعلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: