ملتقى الفنون التربوي
مرحبًا ... انضم إلينا بالتسجيل

ملتقى الفنون التربوي

مجالات الفنون - التربية الفنية - الإشراف التربوي لمادة التربية الفنية - موقع شعبة التربية الفنية بمكتب تعليم الشمال بجدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
بالمرحلة دليل التربية الرسم المعلم الصف زخارف الخاصة كتاب الدليل الالكتروني الفني المادة الفنية مادة
المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتية للمشرفة التربوية مايسة كنيد
الجمعة نوفمبر 03, 2017 8:13 pm من طرف خديجه علي الجعفري

» جائزة "محمد بن زايد لأفضل معلّم خليجي"
الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:05 pm من طرف مايسة كنيد

» أشغال يدوية
الأربعاء أكتوبر 11, 2017 2:28 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة مكتب الخليج العربي لدول الخليج للأبحاث والتجارب والدراسات
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:48 pm من طرف مايسة كنيد

» جائزة حمدان بن راشد للأداء المتميز فئة المعلم المتميز
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 3:18 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة حصة النشاط الإضافية
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 2:53 am من طرف مايسة كنيد

» الدليل التنظيمي لساعة النشاط الإضافية
الإثنين أكتوبر 09, 2017 2:47 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة جدة للمعلم المتميز
الأحد أكتوبر 08, 2017 2:31 am من طرف مايسة كنيد

» جائزة التعليم للتميز
الجمعة أكتوبر 06, 2017 7:21 pm من طرف مايسة كنيد

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 مهنة التدريس وأدوات ملاحظـــة كفــــاية التدريـــــس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة كنيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

مُساهمةموضوع: مهنة التدريس وأدوات ملاحظـــة كفــــاية التدريـــــس    الجمعة مارس 25, 2016 3:00 am

مهنة التدريس وأدوات ملاحظـــة كفــــاية التدريـــــس


أن مهنة التدريس مهنة إنسانية تفوق في أهميتها كافة المهن الاجتماعية الأخرى لأنها تركز على إعداد المواطن الصالح ذي الشخصية الفعالة المتكاملة والتدريس فن وعلم في آن واحد فهو فن لان المعلم يمكن أن يظهر من خلاله قدراته الابتكارية والجمالية في التفكير واللغة والحركة التعبيرية والتعامل الإنساني وهو علم لان المعلم لا يبدي قدراته الفنية اجتهادا بل على الأسس العلمية كأي علم من العلوم حيث يقوم بالتخطيط والتوجيه لعملية التدريس توصلا ً لتحقيق أهداف التعلم .
والتدريس امتداد للمعلم ونتاج مباشر لما يتصف به من خصائص وكفايات وخلفيات متنوعة وبحسب علو درجة هذه الخصائص تكون درجة التدريس وحتى يمكننا قياس درجة وكفاية التدريس لابد لنا من ملاحظته

مفهوم الملاحظة

ملاحظة ومشاهدة التدريس تعني وصف عمليات التدريس سواء عمليات التخطيط كخطط التحضير اليومي واختبار مواد ووسائل التدريس أو عمليات تنفيذ التدريس أو توجيهه أو تحفيز وتعزيز التعلم ومن ثم تحليل ها العمليات للوصول إلى قرارات صالحة لتحسين التدريس وتطويره بمختلف نواحيه وعملياته وعوامله البشرية والمادية والتربوية .

أهداف الملاحظة :

تهدف الملاحظة إلى عدة أمور :

•اغناء التدريس ورفع إنتاجيته بوجه عام .
•تعريف المعلمين بأنواع السلوك المرغوبة في التدريس والتي لها ردود فعل ايجابية لدى الطلاب .
•تعريف المعلمين بأنواع السلوك غير المرغوبة في التدريس والتي يحفز حدوثها لدى الطلاب الشعور بالاستياء والتذمر وإثارة المشاكل الصفية
•تكوين رغبة فطرية لدى المعلمين بممارسة السلوك المرغوب والتخلي عن نقيضه غير المرغوب
•تزويد المعلمين بتغذية راجعة بخصوص كفاية تدريسهم وما يتخلله من استراتيجيات واستخدام مواد ووسائل .

أدوات الملاحظة وفوائدها

لكي تسير عملية الملاحظة بصورة دقيقة ومنظمة تم إعداد أدوات خاصة بملاحظة مهارات التدريس المختلفة وهي وسائل تحتوي على عدد من السلوك والمواصفات التي تهم التدريس وتستخدم هذه الأدوات لمشاهدة عمليات التدريس ورصدها ثم تحليلها وتفسيرها للوصول إلى قرارات مناسبة لتحسين التدريس وتطويره .

ومن الفوائد العامة لأدوات التدريس :


•تزويد كل من المشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم الأول والمعلم بوسيلة دقيقة للتعرف على ما يجري فعلا ً في غرف الدراسة ثم وصفه وتحليله وتحديد مظاهر القوة والضعف فيه ووضع الخطط العلاجية المناسبة .
•مساعدة المعلمين عند معرفتهم لأنواع السلوك التي تحتويها أدوات الملاحظة المختلفة على تحسين أسالبيهم وسلوكهم التدريسي وضبط سلبياتهم ما آمكن خلال تعليمهم وتفاعلهم مع الطلاب .
•تزويد المعلمين بتصور مسبق عن تسلسل السلوك والتفاعل الصفي وذلك بمعرفتهم بأنواع السلوك التي تجسدها الأداة التي سيتبعونها مما يؤدي بهم لثقة عالية لقدراتهم ولتوجيه بناء أكثر لمجريات الحصة سواء إعدادهم للدروس أو إثناء التنفيذ .
•تزويد المعلمين بوسائل يحققوا بها من كفاية تدريسهم ثم اتخاذ القرارات الموجهه لذلك على أساسها فأداة الملاحظة هنا تعتبر وسيلة لتقويم التدريس أيضا ً
•تحفيز المعلم على تنويع سلوكه وأساليبه التدريسية خلال الحصة الواحدة .
•تحسين مستوى ونوعية العلاقات الإنسانية بين المعلم وطالبه وبين المشرف والمعلم .
•تحسين سلوك المعلم العام وتحفيزه ليكون سلوكا فعالا ً ومتفوق .
•ارتفاع تحصيل الطلاب غالبا ً .

ركائز أساسية لاستخدام أدوات الملاحظة :

تعتمد استخدام أدوات الملاحظة على استخدام ركائز أساسية منها :
ونعني به رسم الخطوط الأساسية لكيفية استخدام أدوات الملاحظة .
ويتم فيه التعريف بأدوات الملاحظة وما تشتمل عليه من مواصفات خاصة بالمهارات التدريسية .
ونقصد به التمرين على استعمال أدوات الملاحظة و ممارستها وذلك للتحقق من تحصيل كفاية تطبيقه بخصوصها .
ونقصد به ملاحظة ومراقبة مهارات التدريس بواسطة أدوات الملاحظة وضبطها بهدف تعديلها .
ونقصد به عملية مستمرة تهدف الى قياس كفاية تحصيل المهارات للوصول إلى إتقانها .
كل ركيزة من هذه الركائز تحتاج إلى دراسة وافية من قبل كل من المشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم الأول ليمكن بعد ذلك استخدام أدوات الملاحظة الاستخدام الأمثل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://art-forum.moontada.net
 
مهنة التدريس وأدوات ملاحظـــة كفــــاية التدريـــــس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنون التربوي :: مواضيع مختلفة-
انتقل الى: